شرح أسس الاقتصاد للناس – سلسلة محاضرات

من ما يُنصّح به بشدة، لجميع المهتمين بالحيازة على معرفة عامة بقضايا الاقتصاد المعاصر (النظريات العامة المؤثّرة، والمفاهيم المفتاحية، والقضايا الكبرى، والأنماط التاريخية المهمة، ونقاط النقد الأساسية للممارسات والمدارس السائدة): المشاهدة الهادئة لسلسلة المحاضرات “الاقتصاد للناس” (أو شرح أسس الاقتصاد للناس)  التي نظمها معهد التفكير الاقتصادي الجديد (INET) وقدمها ها-جون شانق – أستاذ الاقتصاد المعروف بجامعة كيمبردج، وصاحب المساهمات الكبيرة في الاقتصاد المؤسسي والاقتصاد السياسي للتنمية* –  في ديسمبر 2019. السلسلة متوفرة بكاملها في موقع المعهد، وفي يوتيوب (الوصلات أدناه).

السلسلة تتكون من 12 محاضرة، بعناوين مختلفة، سعت لتغطية ما ذكرناه آنفا، بصورة تمكّن المـُشاهِد والمـُشاهِدة من حيازة المعلومات والحجج الوافية كيما يستطيع المرء أن ينخرط بوعي في تخلق الوعي العام وبناء الرأي العام وفي مراقبة ومحاسبة الحكومات وصانعي السياسات في ما يخص انعكاسات الاقتصاد على حياة الناس. 

هذه السلسلة تُعتّبر مساقا (كورسا) وافيا في مجالها، بحيث أن من يمر عليها جميعا، بهدوء واستيعاب، يُعتبر وكأنه أخذ تدريبا أوليّا – على نهج “بداية المجتهد ونهاية المقتصد” – في ما يخص تداخلات الاقتصاد مع السياسة والاجتماع والتاريخ. المساهمة الأخرى التي وصفناها بأوصاف مشابهة، كتاب “رأس المال في القرن الحادي والعشرين” لتوما بيكيتي، حيث قلنا إن قراءة ذلك الكتاب، بصورة مجملة، تعدل دخول كورس حول الرأسمالية واللامساواة (inequality). أما سلسلة المحاضرات هذه فهي أوسع تناولا، وأسهل متابعة. ولا غرو، فبروفيسور شانق، بجانب معرفته الموسوعية في الاقتصاد والتاريخ الاقتصاد، من أقدر من عرفتهم على تنزيل وشرح القضايا الاقتصادية بصورة مفهومة لقطاع واسع، وربطها بصورة سلسة بالواقع وتحديات الواقع–علاوة على كونه أهم المرافعين عن السياسات الصناعية في عصرنا هذا، منذ كتابه “الاقتصاد السياسي للسياسات الصناعية”  (1994) وكذلك مساهمته كمؤلف أول لتقرير اللجنة الاقتصادية لافريقيا (الأمم المتحدة) في 2016، حول أهمية السياسات الصناعية لأفريقيا (والذي أراه أهم تقرير صدر للجنة الاقتصادية في سنواتها الأخيرة)،** وحتى محاضرته في هذه السلسلة بعنوان السياسات الصناعية. سلسلة المحاضرات هذه نفسها تُعتبر عملا جريئا، لا يقل في جرأته عن كتاب “تاريخ للاقتصاد” لجون قالبريث (1987).***

وكلما أمرّ على مثل هذا المحتوى، في الشبكة الاسفيرية، باللغة الانكليزية، أتذكر أهمية الترجمة، فلو استطاع أحد ترجمة هذه السلسلة، أو دبلجتها، للغة العربية، فإن تلك ستكون مساهمة ضخمة في رفد الناطقين بتلك اللغة بذخيرة معرفية عالية، نحن في حاجة كبيرة لها حاليا (عامة الشعب وصناع الرأي – “المثقفون” – معا)، إذ الكثير من الشعوب الناطقة بالعربية الآن منخرطة في عملية استرداد لصوتهما ولحقها في تقرير مصائرها ورسم دروبها، في عالم سمته النظم المعقدة وأهمية التسلح بالمعرفة الموضوعية كما التسلح بالقيم القوية والرؤى المتقدمة…. وللحديث شجون.

“It is extremely important for our democracy to function that ordinary citizens understand the key issues and basic theories of economics.”
–Ha-Joon Chang. 2019 (December). Economics for People. Lecture series, Institute for New Economic Thinking (INET).

وصلة السلسلة في موقع المعهد:
https://www.ineteconomics.org/perspectives/videos/economics-for-people
ووصلتها على يوتيوب: (هنا) 


* في الصفحة المشار لها، مختصر لسيرة ها-جُون شانق ومساهماته المؤثرة.

** UNECA (2016). Transformative Industrial Policy for Africa. https://archive.uneca.org/publications/transformative-industrial-policy-africa 
*** John K. Galbraith (1987). A History of Economics: The past and the present. London: Penguin Books.

رأي واحد حول “شرح أسس الاقتصاد للناس – سلسلة محاضرات”

أضف تعليق